البَحّار- ALBA77AR







نافذة تنويرية نبحث على ضوئها بحياد وبعقول مجردة مفتوحة عن صحة ما جاء في الكتب ( السماوية ) والدينية في محاولة لنبذ الخرافة والجهل والتسليم والتبعية العمياء .



البَحّار , ملحد عقلاني عتيق ومن عائلة عربية مسلمة سنية .

هناك فرق كبير بين أن نحارب الجهل والتخلف في أمة من أمم الأرض وبين أن نسعى لقتل هذه الأمة !!

2008/07/08

ما هو سبب فشل المنظومة التعليمية الإسلامية ؟!





إذا كان المنهج والمعلم والطالب هم العناصر الأساسية الثلاث لأي منظومة تعليمية !! وإن النتائج النهائية للطلاب هي التي تقرر مدى قوة أو ضعف المنهج الدراسي ومدى خبرة الهيئة التعليمية في أي مدرسة ابتدائية أو اعدادية أو ثانوية أو معهد أو كلية !! , فلماذا نجد أن هناك مئات الملايين من البشر لا تقر بتلك البديهية ؟!

أليست المدرسة الإسلامية _ بجميع فروعها _ خبيرة جدا وحتى أنها أدخلت كل الأدوات أو الوسائل التعليمية الحديثة التي ابتدعها الغرب الكافر !! , أوليست مدرسة ضاربة بجذور خبرتها إلى القرن السابع الميلادي ؟! بل وإلى الأزل إذ تستعين بخبرتها من منهج معجز صالح لكل زمان ومكان أنزله " الله " الأزلي والحكيم الخبير !!

إذن لماذا لا ينفك الأخوة المسلمين وفي أغلب حواراتنا عن القول بأن الحق على المسلمين وليس على الإسلام !! وكأن المسلمين على مر التاريخ لم يتخرجوا من المدرسة الإسلامية ؟! لا هم ولا علماء دينهم من أئمة ودعاة ومشايخ !!

1 - إذا كان المنهج (رباني) وعربي مبين والهيئة التدريسية من العرب أو الناطقين بالعربية الفصحى ومن حفظة القرءان والحديث !! ومن العارفين بكل كتب التفسير والسيرة والتاريخ الإسلامي وحتى الشعر!! فلماذا لا نرى إلا طلاب فاشلين أو متخرجين ضالين وتخلف وجهل ودجل ؟؟!!


2 - وإذا افترضنا أن العيب أو التقصير في هيئات التدريس التي يتبع كل عضو فيها هوى مذهبه أو مصالحه أو غاياته الدنيوية نعود لنسأل :
أليس المنهج القرءاني (رباني) وعربي مبين !!وأن الطلاب عربا أو يجيدون اللغة العربية فلماذا لم يفهموا منهجهم القرءاني العربي المبين وبقوا طلابا فاشلين أو متخرجين ضالين ؟؟!!


3 - وإذا افترضنا أيضا أنه لا يكفي أن يكون القرءان عربي مبين بل أنه بحاجة إلى هداية ( الله ) التي لا يمنحها إلا للمؤمنين به والذين يشرح لهم صدرهم ويعينهم على تدبر قراءانه ( العربي المبين ) وفك طلاسمه فهل أن المسلمين عموما غير مؤمنين ؟؟!!


4 - وإذا افترضنا أنهم أصبحوا كذلك بعد أن ابتعدوا عن منهج السلف الصالح والخلفاء الراشدين والصحابة الأبرار الطهار , فلماذا إذن أختلف المسلمون منذ مرض ( النبي ) محمد واحتضاره ثم تذابحوا على الخلافة _ حتى المبشرين بالجنة منهم _ و _ حتى زوجته أم المؤمنين المدللة عائشة وابن أخيه الذي كرم الله وجهه _ ؟! وجعلوا من الإسلام عدة إسلامات ؟!


5 - ما هو سبب فشل المنظومة التعليمية الإسلامية ؟! إذا كان العيب ليس في الطلاب ,أو المعلمين الذين يشتمون بل ويكفرون بعضهم بعضا مستند كل منهم إلى نفس القرءان ؟!

فأين يكمن العيب إذن ؟؟!!



جرأة قلم


الكاتب :
البَحّار

نحن أمة منافقة ومتناقضة القيم والمباديء والأعراف والتقاليد ؟!, أفرادها يعانون من عقد نفسية ولو تفاوتت بين هذا وذاك !!

يطالبنا المجتمع بالصدق بينما يُحبذ أن يكذب على نفسه في العديد من المواقف !!.

نطلب من اولادنا ومن زوجاتنا عدم الكذب !! , ثم نكذب عليهم وأمامهم بكل صفاقة ؟! .

نحب التملق ونعشقه , ونتبادل الالقاب الكبيرة الفارغة من أي مضمون حقيقي !! وبعدها ندعي التواضع ؟!.

ننادي بالفضيلة والاخلاق والحشمة والأدب , لكننا في مجالسنا الخاصة لا نتكلم على الأغلب الا في الجنس والفحش !!.

نعتبر المرأة عورة , ونحبسها في البيت أو في خيمة سوداء أو بألف قيد وقيد !!, ثم لا نحلم الا بمفاتنها ؟!



مفردات "
النيك " في لغتنا أعلى المفردات في كل لغات الأرض !! ورغم ذلك يجهل الكثيرون أصوله أو فنونه عند ممارسته .؟!
يعاني أغلبنا من كبت وهوس جنسي مرضي وجوع مزمن له !! , ورغم ذلك فأن العديد من الزوجات العربيات لم يذقن قمة اللذة الجنسية مع أزواجهن ولا مرة واحدة ؟!

نطارد معشوقاتنا على النوافذ وفي الشوارع , والحافلات وأمام ابواب المدارس والجامعات...في كل مكان !! ونُشرّع
الحب والغرام والهيام ونكتب في النساء دواوينا وروايات , ولكن !!الويل ثم الويل لأختنا أو ابنتنا إذا فكرت مجرد التفكير بذلك ؟!

نطالب بالحرية والمساواة والعدل خارج بيوتنا , ثم لا نقوم الا بالتعسف والديكتاتورية والقمع داخلها ؟!.

ولذلك ولغيره الكثير لا بد إلا أن تكون أقلام كتابنا جريئة وصريحة ولأبعد الحدود طالما أنها
موضوعية وصادقة !!
ولا بد أن نُسمي الاشياء بمسمياتها لكي تصل بسرعة ودونما التباس للمتلقي .

إن الكاتب الفذ أو المميز هو الذي يعرف كيف يصيغ مفرداته - حتى الصريحة جدا - بشكل تتفهمه الرقابة أو المجتمع في بلده , وكل "فذ" من المفروض أن يعرف كيف يطوع الحدود أو الخطوط الحمراء , أو أن يتحايل عليها بذكاء
لكي يمرر افكاره دون ان يتخلى عنها .

عندما تكون اللغة سلسلة عميقة غير متعالية والأهم صادقة , قسيفهمها كل القراء الذين يريدون حقا ان يفهموا !!..., لقد مضى منذ زمن بعيد عهد الخطابة والمواعظ كما مضى عهد الكلام الفلسفي الكبير والمفردات الرنانة الفارغة !!

كما أن حشر الكلمات
الفاجرة أو الفاحشة جدا لمجرد الاثارة او الاستفزاز غير مُجدٍ على الاطلاق , بل يعطي انطباعا عكسيا ويكون منفرا على الاغلب , فعندما تأتي مثل هذه الكلمات في سياقها الموضوعي والطبيعي وفي محلها ووقتها المناسب , سيتقبلها الناس حينها لأنها ليست غريبة عن ممارساتهم الفعلية اليومية وفي أغلب مجالسهم الخاصة .

إن لم نُعري ونفضح النفاق والكذب المقنّع وكل عيوب المجتمع , فلن نستطيع أن نأتي بشيء واحد عليه القيمة !!
إذا لم يُغير الأدباء والشعراء والكُتاب شعوبهم فلن تتغير هذه الشعوب أبدأ !!.

لكي أكون كاتبا مميزا فعلي أن أقرأ كثيرا وبعقل متجرد لكل الكتاب المميزين والأفذاذ ولكل الكتاب الجدد المتنورين من الشباب , فأتعلم من هذا وذاك وتلك , ثم أسعى إلى أن أكتب بأسلوبي الخاص النابع من شخصيتي المطلعة والمنفتحة على كل التيارات دونما تعصب أو حقد أو عُقد ودون أحكام مسبقة !! , وعلي أن أراعي أحوال المناخ في تلك اللحظة شيطان, والظروف والحدود المسموح بها , وعلي أن أؤمن دوما أن الخطوط الحمراء هي تماما مثل القوانين ومن الممكن أن أجعلها مطاطة !! .
thinking 2
مع تحيات البَحّار ...

أرشيف المدونة الإلكترونية